سنعمد الآن إلى دراسة نباتات الظل الشائعة والمستعملة بكثرة في مجال التنسيق الداخلي وقد قسمت إلى ثلاث مجموعات :

 سنعمد الآن إلى دراسة نباتات الظل الشائعة والمستعملة بكثرة في مجال التنسيق الداخلي وقد قسمت إلى ثلاث مجموعات :

آ – مجموعة نباتات الظل المنزلية المقاومة :

 تتميز نباتات هذه المجموعة بأنها تتحمل الظروف القاسية في المنزل من تقلبات درجات الحرارة وتتحمل عدم انتظام السقاية وتشمل النباتات التالية :

1. ورق الليمون العادي: Aglonema modestum

ينتمي للعائلة القلقاسية aAraceae نبات دائم الخضرة يزرع لجمال أوراقه ذات الشكل المغزلي وخضراء داكنة ويلاحظ تعريق الأوراق واضحاً وأعناق الأوراق طويلة والساق غير متفرعة .ويحمل النبات أزهاراً بيضاء سمنية في الصيف والخريف وهي ذات رائحة خفيفة تشبه رائحة الليمون .

يحتاج ورق الليمون إلى تربة غنية بالعناصر الغذائية ، ومحب للرطوبة والدف ء ، والإضاءة الخفيفة ، وينمو أيضاً في الظل ولا يتحمل أشعة الشمس المباشرة التي تسبب تبقع الأوراق ( ظهور بقع خالية من اليخضور )  يتكاثر النبات بالعقل في الربيع ، ويتكاثر بالخلفات وبالتفصيص .

يوجد نوع ورق الليمون المبرقشA glonema modestum  يختلف عنه فقط بلون الأوراق التي تكون ملونة بلون أخضر فاتح مع وجود ألوان بيضاءأو بيضاء مصفرة تزيين الأوراق .

2. ورق الصالون : Aspidistra lurida

ينتمي هذا النبات للعائلة الزنبقية  Liliaceaeنبات مستديم الخضرة وله ساق ريزومية تنمو تحت سطح التربة ، والأوراق كبيرة الحجم مغزلية وعريضة من الوسط ، ذات أعناق طويلة وصلبة ، يتحمل النبات الظروف المتقلبة وينمو في الأماكن التي لايمكن أن تنمو فيها النباتات الأخرى ،وينمو أيضاً في الأماكن شبه المظلمة وفي هذه الحالة يكون نموه بطيئاً ،يحتاج النبات إلى ري معتدل ومنتظم ، ويحب الدفء ،والإضاءة الخفيفة وينصح بعدم تعريض النبات لأشعة الشمس المباشرة . ويتكاثر النبات بالتفصيص ويفضل أن تحتوي قطعة الريزوم المفصولة من المجموع الجذري على ورقتين .

    3.الشمسية Cyperus alternifolius

ينتمي هذا النبات إلى العائلةCyperaeae نبات عشبي معمر ،ليس للنبات ساق مركزية وإنما عدة سوق تنتهي بأوراق غمدية شريطية دائرية التوضع وتنبثق الأزهار من مركزها وتكون في نورات سنبلية ذات لون أبيض مخضر أو بني فاتح ( وهي تلقب بالشمسية لطريقة نمو ورقها الذي يأخذ شكل الشمسية ) يحتاج النبات إلى إضاءة قوية ورطوبة مرتفعة وجو دافئ    ( 20 – 30 ) مْ ويمكن أن يتحمل درجات الحرارة المنخفضة حتى (10) مْ .

يتكاثر النبات بالتفصيص والعقل الطرفية التي تؤخذ بطول ( 5 ) سم وتوضع في كأس ماء بحيث تكون الأوراق الغمدية للأسفل ( عقل مقلوبة الوضعية ) لحين تكوين الجذور ،ثم تزرع في اصص ،ويمكن زراعة العقل مقلوبة مباشرة في التربة

4.الريبانة ( راخي شعره ) :

ينتمي هذا النبات إلى العائلة الزنبقية   Lilliaceaeينتشر ثلاثة أنواع منها وهي :

 1- Chlorophytum comosum

نبات عشبي ورقي سريع النمو ، الأوراق رمحيه طويلة ذات تعريق متواز تحتوي على خط أبيض في وسطها، وخلال فترة النمو ينتج النبات ساقاً من بين الأوراق تحمل ابتداء من منتصفها أزهاراً صغيرة بيضاء تعقب بنباتات صغيرة إما مفردة أو في مجا ميع (بلابل) وسرعان ماتعطي جذوراً ، يستعمل النبات في التنسيق الداخلي ويمكن وضعه ضمن سلال معلقة ويحتوي النبات على جذور متضخمة تحتفظ بالماء . يتحمل النبات الظروف البيئية وتغيراتها ، يحتاج النبات إلى إضاءة جيدة ، ويمكن تعريضه للأشعة المباشرة ولعدة ساعات في اليوم ، النبات محب للدفء ( 15 – 25 ) مْ والري المعتدل والمنتظم ، يتكاثر بالتفصيص والبلابل .

 

2-Chlorophytum capense   :

 يشبه النوع السابق من حيث الاحتياجات البيئية وطرق التكاثر والاستعمال ويختلف عنه باحتواء أوراقه على خطوط بيضاء على حوافها ويتوضع اللون الأخضر وسط الورقة .

     3- Chlorophytum alatum :

 يشبه النوعين السابقين من حيث الاحتياجات البيئية وطرق التكاثر والاستعمال ويختلف عنها بأن أوراقه خضراء وخالية من الخطوط البيضاء .

5. الكوشوكة :ينتمي للعائلة التوتية Moracea ويوجد عدة أنواع منه وهي :

1. الكوشوكة العادية :Ficus elastica

نبات قوي النمو ذو ساق قد تتفرع ، أوراق النبات بيضوية الشكل سميكة خضراء لامعة ، تكون الأوراق متناوبة على الساق والأفرع ، أعناق الأوراق سميكة ، الورقة الطرفية تكون ملتفة وذات لون أحمر فاتح . يستعمل النبات في التنسيق الداخلي أما في المناطق الساحلية التي لاتتعرض للصقيع يزرع النبات في الحدائق المنزلية ويصبح نموه قوياً ويصل النبات لحجم شجرة كبيرة ذات أفرع عديدة ، ويحتوي النبات على عصارة لبنية بيضاء ، عندما تؤخذ عقل من النبات تخرج منها تلك العصارة ، يفضل إزالتها قبل زراعة العقل ، يحتاج النبات إلى إضاءة متوسطة وغير مباشرة وينمو أيضاً في الظل ،النبات محب للدفء والري معتدل ، يمكن ري النباتات بطريقة الرشح من أسفل الأصيص الذي يوضع في وعاء يحتوي على الماء ، يتكاثر النبات بالعقل والترقيد الهوائي .

2. الكوشوكة الملونة :Ficus elastica varigata

يشبه الكوشوكة العادية من حيث الشكل والاحتياجات البيئية وطرق التكاثر ويختلف عنه بلون أوراقه التي تتلون بالأصفر والأخضر وتحتوي على خطوط كنتورية أقل لمعاناً من أوراق الكوشوكة العادية .

3. الكوشوكة الكمثرية : Ficus lyrata

نبات قائم غير متفرع ، الأوراق ذات شكل يشبه آلة الكمان أو ثمرة الأجاص لأنها تكون عريضة من نهايتها ورفيعة نسبياً في منطقة اتصالها مع العنق ، عنق الورقة قصير ، الأوراق جلدية الملمس ذات لون أخضر فاتح وتحتوي على عروق واضحة وهي تشبه الكوشوكة العادية من حيث طرق التكاثر والري والاحتياجات البيئية والاستعمال في مجال التنسيق الداخلي .

4. كوشوكة بنيامين : Ficus benjamina

شجرة يطلق عليها أحياناً إسم التين الباكي ، الأوراق مغزلية الشكل طرية رقيقة لامعة تتدلى للأ سفل وقد تكون متعرجة ، الساق متخشبة وتتفرع لعدة أفرع وهو يشبه الكوشوكة العادية من حيث الاحتياجات البيئية وطرق التكاثر .

6.زهر الهوى الناعم ( الإسبرجس الناعم ) Aspargusplumosus

ينتمي للعائلة الزنبقية Liliaceae نبات متسلق يحتاج إضاءة متوسطة الشدة وري معتدل ومنتظم يتكاثر بالعقلة وبالترقيد الهوائي . يصل ارتفاعه لعدة أمتار ، الأغصان رفيعة والأوراق ابرية طرية وناعمة الملمس تتوضع على الأفرع بشكل ريشي . الأزهار بيضاء اللون ، صغيرة الحجم عديمة الفائدة الجمالية ، تتحول إلى ثمار كروية صغيرة خضراء يزهر النبات في أواخر الصيف وأوائل الخريف . يستعمل النبات في التنسيق الداخلي كنبات متسلق ، أو يوضع ضمن سلال معلقة ليتدلى نحو الأسفل ، يحتاج النبات إلى دفء ورطوبة متوسطة ، ويتحمل الظل والإضاءة المتوسطة . يتكاثر النبات بالبذور وبالتفصيص ( تجزئة النبات القديم ) .

7. زهر الهوى الخشن ( الإسبرجس الخشن ) Asparagussprengeri

ينتمي هذا النبات إلى العائلة الزنبقية   Liliaceaeنبات  متسلق ، أوراقه ابرية قاسية نوعاً ما وأزهاره وثماره أكبر قليلاً من أزهار وثمار نبات زهر الهوى الناعم . لون الأزهار أبيض وعديمة الفائدة الجمالية . يستعمل النبات في التنسيق الداخلي ، يوضع ضمن سلال معلقة ليتدلى نحو الأسفل . يحتاج النبات إلى دفء ورطوبة متوسطة ، ويتحمل الظل والإضاءة المتوسطة . يتكاثر النبات بالبذور وبالتفصيص ( تجزئة النبات القديم ) .

8.السرخس المذكر (الفوجير ) Dryopteris filix nas

 يتبع عائلة السرخسيات Polypodiaceae وهو عشب معمر له ساق ، وله جذمور ضخم تظهر منه جذور عديدة ،       تتشكل الأوراق على سطح الجذمور ، وتكون ملتفة على نفسها في بداية النمو ، وتتفتح كلما تقدمت بالنمو وقد يصل طولها إلى حوالي المتر ، تتألف الورقة من العديد من الوريقات المتقابلة ، يوجد على السطح السفلي للأوراق بقع بنية اللون يطلق عليها أحياناً اسم بثرات جرثومية وهي عبارة عن أبواغ .

يحتاج النبات إلى إضاءة خفيفة ورطوبة مرتفعة ودفء ، يتكاثر بالتفصيص والأبواغ . وتجدر الإشارة إلى أن السرخس                     من النباتات الطبية ، يستعمل جذمور النبات لإستخلاص بعض الأدوية كالحبوب التي تستعمل لقتل الديدان المعوية ، ثم يتناول المصاب بعدها مركبات كيميائية مسهلة للتخلص من الديدان الميتة .

يتم تحضير المستحضرات الطبية خلال الربيع من النهايات الحديثة للأوراق والجذامير المجففة ، ويمكن استعمال المركبات الدوائية خلال سنة فقط لأنها تفقد فعاليتها إذ حفظت لمدة تزيد عن سنة . ويصنف السرخس من النباتات

 السامة للحيوانات ، وقد تسبب الأدوية المستخلصة من نبات السرخس إلى حدوث تسمم لدى المرضى ، وقد تؤثر على الجملة العصبية ، وتسبب ضموراً في العصب البصري .

 

9.زهرة الشمعة Hoya carnosa

تنتمي للعائلة الصقلابية   Asclepiadaceaeنبات متسلق ، يتسلق بالتفاف الأفرع حول الدعامة ، الأوراق ملعقية الشكل سميكة ذات لون أخضر داكن متقابلة على الساق . يحمل النبات الأزهار في نورات خيمية تتدلى  للأسفل ذات لون وردي أو زهري شمعية الملمس جميلة جداً تبدو وكأنها مصنوعة من الشمع لذلك أطلق على النبات إسم زهرة الشمعة . يزهر النبات خلال الصيف ، يتطلب النبات الدفء (20 – 25 ) مْ والإضاءة الجيدة ،وغالباً يعزى السبب في فشل عملية الإزهار إلى زيادة الظل وقلة الإضاءة ، وقصر فترة السكون خلال فصل الشتاء بسبب زيادة التدفئة الداخلية . ولا يحتاج إلى رطوبة عالية في التربة و يتحمل جفاف التربة . يتكاثر بالعقلة الساقية والترقيد .

10. اللبلاب المزركش ( حبل المساكين المزركش )                              canariensi  Hedera                    

ينتمي لعائلة الأراليات Araliaceae التي تدعى باللبلابيات نظراً لأن هذا النبات من أهم أفرادها . وهو نبات متسلق مستديم الخضرة ، الأوراق قلبية أو مثلثية الشكل سميكة ذات أعناق طويلة ، نصل الأوراق أخضر مزركش باللون الأصفر أو الأبيض . يحمل الساق جذور هوائية تساعد على التسلق وتثبيت النبات على الأجسام المجاورة له . يحتاج النبات إلى إضاءة متوسطة الشدة وري معتدل ومنتظم يتكاثر بالعقلة وبالترقيد الهوائي .    

الصفحة السابقة